اصبح الأن التسويق الإلكتروني هو العصا السحرية لكثير من رواد الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات التجارية نظرا لما يقوم به من تعزيز العلامة التجارية وتحقيق زيادة في الأرباح والمبيعات بشكل فعال والترويج لجميع المنتجات والخدمات بتكلفة أقل مقارنة بطرق التسويق التقليدية.
وفي هذا المقال سنقوم بسرد أهم أنواع وطرق التسويق الالكتروني ومميزاته ولكن في البداية يجب أن نوضح.
E-marketingماهو التسويق الالكتروني:
هو مجموعة من الطرق الإلكترونية الحديثة التي تعتمد عليها الشركات بهدف التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم عن طريق شبكة الإنترنت من خلال قنوات التسويق المختلفة.
أنواع التسويق الألكتروني:
هناك العديد من الأنواع للتسويق الالكتروني,ولذلك من الأفضل أن نتعرف علي جميع أنواعه ،واختيار النوع والطريقة المناسبه لتحقيق النجاح المطلوب للحملة التسويقية.
Social Media التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:
يعتبر التسويق عبر منصات التواصل الأجتماعي من الأدوات المهمه والقوية التي اعتمدت عليها معظم الشركات والمؤسسات التجارية بهدف ترويج منتجاتهم وخدماتهم , وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بين الجمهور ,وأيضا لجذب انتباه شريحة كبيرة من العملاء والمستهلكين وتحويلهم من العملاء المحتملين إلي عملاء حقيقيين وذلك باتمام عملية الشراء.
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:
هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت حيث يتضمن إنشاء وصناعه محتوي مناسب علي ،وذلك من أجل التسويق والترويج لمنتجات والخدمات المختلفة و منصات التواصل مثل : Facebook, Twitter, Linkedin, Instagram, YouTube
وقد يكون ذلك المحتوي صور ,مقاطع فيديو, اعلانات مدفوعة أو غير مدفوعه.
(SEM)التسويق عبر محركات:
Search Engine Marketing هو اختصار لمصطلح SEM :
.أو محركات البحث الأخريGoogle من SERP و الذي يعني استخدام الحملات الإعلانية المدفوعة لإظهار مواقع الويب علي صفحات نتائج
وذلك يكون عن طريق الكلمات المفتاحية والفهرسة وشراء الإعلانات و تحسين مواقع الويب.
SEO تهيئة محركات البحث:
Search Engine Optimization هو اختصار لجملة SEO
والذي يعني تهيئة أو تحسين صفحات الموقع للحصول علي ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث وهذا يساعد علي زيادة عدد زيارات الموقع وبالتالي يحدث زيادة في معدل المبيعات والأرباح وذلك يتم من خلال التركيز علي الكلمات المفتاحية الخاصة بشركتك أو مشروعك في موقعك الإلكتروني حتي تظهر في محركات البحث في الترتيب الأولي
Online Ads التسويق عبر الإعلانات:
التسويق عبر الإعلانات يعتبر من أهم أنواع وسائل التسويق وهو عبارة عن عمل سلسلة من الحملات الإعلانية المدفوعة التي تقوم بعرض الخدمة أو المنتج المراد تسويقه علي منصات التواصل الاجتماعي ثم إيصالها إلي العملاء المستهدفين بشكل مباشر
وهناك أنواع للحملات الإلكترونية:
.هو الدفع مقابل كل نقرة علي الإعلان(Pay per Click)PPC
.وهو الدفع مقابل كل ألف مشاهدة أو ألف ضغطة علي الإعلان (Cost Per Impression)CPM
.وهو الدفع مقابل العملية البيعية(Pay Per Sales)PPS
Email Marketingالتسويق عبر البريد الإلكتروني:
يعتبر من أفضل طرق التسويق الفعالة عبر الإنترنت نظرا للتكلفة والتواصل مع العملاء بشكل مباشر من خلال البريد الإلكتروني الخاص بهم ، EMail Finder وهناك أدوات كثيرة يمكن من خلالها الحصول علي البريد الإلكتروني مثل وفي الحقيقة لايوجد هناك بيزنس قوي ومتواجد علي شبكة الأنترنت لا يستخدم الـ Email Marketing
Mobile Marketing التسويق عبر الجوال:
اعتمدت معظم الشركات في الوقت الحالي علي هذا نوع من التسويق حيث قاموا بإستخدامه في إرسال رسائل نصية للعملاء عبر الهاتف المحمول وتحتوي هذه الرسائل علي العروض الترويجية للمنتجات والخدمات ، فهو يعتبر حلقة الوصل بين المعلنين وأصحاب المنتجات والخدمات وبين العملاء أو الزبائن
Content Marketing التسويق بالمحتوي:
.المحتوي دائما هوالملك فهو الأساس في نجاح اي خطة أو حملة تسويقية علي منصات التواصل الاجتماعي.
ولهذا السبب هو يعتبر من أفضل أنواع التسويق وهو عبارة عن استراتيجية تسويقية تركز علي إنشاء ونشر وتوزيع المحتوي والمعلومات المفيد التي يبحث عنها العملاء عبر الإنترنت.
Affiliate Marketing التسويق بالعمولة :
يعتبر التسويق بالعمولة من أكثرالطرق التسويقية شهرة وشيوعا لربح المال بشكل سريع عن طريق شبكة الأنترنت.
فهو يعتبر نشاط تسويقي أو ترويجي يركز على نوع معين من الأعمال،الذي يقوم فيه صاحب العمل بإعطاء أي مسوق يعمل معه عمولة على كل مستهلك أو عميل يقوم بشراء منتجات أو سلع أو خدمات من موقع صاحب العمل،أي يحصل المسوق علي عمولة عن كل عملية بيع أو الشراء أو حتي الترويج لمنتجات أو خدمات لشخص أخر وتكون هذه العمولة نتيجة للمجهوادت الشخصية التي يقوموا بها المسوقين بالعمولة.
influencer Marketing التسويق عن طريق المؤثرين:
ويقصد به استغلال أفضل صناع المحتوي والمؤثرين في الأشخاص علي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة واستخدامهم للترويج عن خدمة أو منتج معين
Viral Marketing التسويق الفيروسي :
هو عبارة عن استراتيجية تسويقية تقوم بها الشركات من أجل نشر معلومات حول منتج أو خدمة معينة علي منصات التواصل الاجتماعي
ويتم التسويق الفيروسي عن طريق مشاركة المستهلكين لتلك المعلومات مع أشخاص أخرين علي منصات التواصل الاجتماعي بنفس طريقة انتشار الفيروس من شخص لأخر
مميزات التسويق الالكتروني:
.التسويق الالكتروني تكلفته أقل بكثير عن التسويق التقليدي
.سهوله الوصول إلى العميل المستهدف في وقت قصير وبسرعه عالية
إمكانية تحديد العملاء وبشكل دقيق علي أساس الفئة العمرية، الجنس، المنطقة الجغرافية، الاهتمامات الشخصية ,وذلك يسهل الوصول إلى العملاء المستهدفين الذين يرغبون في شراء المنتج أو الخدمة التي تقوم بالتسويق أو الترويج إليها
.إمكانية تحليل أداء الحملات الإعلانية من حيث مدى نجاحها أو فشلها وبتكلفة أقل
.التواصل بشكل مباشر مع العملاء من خلال الرسائل أو خدمة العملاء أو البريد الإلكتروني
يتيح فرصة معرفة أراء العملاء وتقييماتهم عن المنتج أو الخدمة بعد مرحلة الشراء, وذلك يساعد أصحاب الأعمال التجارية علي تطوير العيوب التي قد تتواجد في المنتج أو الخدمه عن غير قصد.
مكانية إتمام عمليات البيع والشراء عن طريق الإنترنت دون الحاجة للذهاب المشتري إلي مكان السلعه لشرائها !!